الجمعة، 25 أبريل 2014

التشخيص

التشخيص يحتاج إلى ملاحظة الطفل في حياته اليومية ( البيت – الشارع – المدرسة ) من قبل الوالدين والمدرسين ومن يهتم به، وذلك للوصول للتشخيص المناسب حيث أنه :

  • ليس هناك اختبارات مخبريه أو أي أنواع من الأشعة لتأكيد تشخيص افتا.
  • لابد أن يتم  تشخيص افتا من قبل مختص قادر على القيام بعملية التشخيص.





          من الذى يشخص الإضطراب؟



  • استشاريي المخ والأعصاب للأطفال.
  • استشاري نفسي أطفال.
  • الأخصائيين النفسيين.





    معايير التشخيص:
  1. أن تظهر عليه الأعراض قبل سن السابعة.
  2. أن تحدث الأعراض في مكانين مختلفين على الأقل (المنزل, العمل, المدرسة..إلخ )
  3. أن تؤثر بشكل سلبي وكبير في جوانب متعددة من حياته ( اجتماعياً , مهنياً , تعليمياً )
  4. أن تستمر الأعراض لأكثر من ستة أشهر وأن لا يكون ظهورها نتيجة لحالة عاطفية مرضية أو عقلية.
  5. التأكد من قبل الطبيب المختص من عدم وجود أمراض أو اضطرابات أخرى مشابهه في أعراضها لافتا .
  6. أن تظهر ستة أو أكثر من الأعراض على الطفل.

مصادر التشخيص الرئيسية:

  • معلومات وملاحظات أولياء الأمور.
  • السجلات الطبية.
  • ملاحظات المدرسين التي تبين الخصائص السلوكية للطفل.
  • الفحص العصبي الأكلينيكي.
  • الملاحظة المباشرة للسلوك.
  • الاختبارات النفسية والعصبية.
  • استخدام مقاييس متعددة.

مقاييس التشخيص

  • مقياس كونر Conner’s Parents.
  • مقياس كونر لتقدير المدرسيين.
  • مقياس سبادا فورد.
  • مقياس تقدير المدرسين الشامل ACTRC.
  • مقياس تقدير اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق