التشخيص يحتاج إلى ملاحظة الطفل في حياته اليومية ( البيت – الشارع – المدرسة ) من قبل الوالدين والمدرسين ومن يهتم به، وذلك للوصول للتشخيص المناسب حيث أنه :
- ليس هناك اختبارات مخبريه أو أي أنواع من الأشعة لتأكيد تشخيص افتا.
- لابد أن يتم تشخيص افتا من قبل مختص قادر على القيام بعملية التشخيص.
من الذى يشخص الإضطراب؟
- استشاريي المخ والأعصاب للأطفال.
- استشاري نفسي أطفال.
- الأخصائيين النفسيين.
- أن تظهر عليه الأعراض قبل سن السابعة.
- أن تحدث الأعراض في مكانين مختلفين على الأقل (المنزل, العمل, المدرسة..إلخ )
- أن تؤثر بشكل سلبي وكبير في جوانب متعددة من حياته ( اجتماعياً , مهنياً , تعليمياً )
- أن تستمر الأعراض لأكثر من ستة أشهر وأن لا يكون ظهورها نتيجة لحالة عاطفية مرضية أو عقلية.
- التأكد من قبل الطبيب المختص من عدم وجود أمراض أو اضطرابات أخرى مشابهه في أعراضها لافتا .
- أن تظهر ستة أو أكثر من الأعراض على الطفل.
معايير التشخيص:
مصادر التشخيص الرئيسية:
- معلومات وملاحظات أولياء الأمور.
- السجلات الطبية.
- ملاحظات المدرسين التي تبين الخصائص السلوكية للطفل.
- الفحص العصبي الأكلينيكي.
- الملاحظة المباشرة للسلوك.
- الاختبارات النفسية والعصبية.
- استخدام مقاييس متعددة.
مقاييس التشخيص
- مقياس كونر Conner’s Parents.
- مقياس كونر لتقدير المدرسيين.
- مقياس سبادا فورد.
- مقياس تقدير المدرسين الشامل ACTRC.
- مقياس تقدير اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق