أولاً : أعراض تشتت الانتباه
- صعوبة في التركيز و إنجاز المهمة.
- سهولة التشتت بالمؤثرات الخارجية، فهو يبدو كأنه لا يستمع عند مخاطبته.
- يضجر بسهولة .
- كثير النسيان و خصوصا لأعماله اليومية .
- يبدو و كأنه في عالم آخر، فعندما يطلب منه معلمه القراءة فإنه لا يعرف أين وصل زميله من قبله.
- لديه مشاكل في إتباع التعليمات و أداء الواجبات التي تُطلب منه .
- لا يتمكن من إنجاز العمل المطلوب منه فهو ينتقل من نشاط لآخر دون إكمال النشاط السابق.
- لديه صعوبة في التخطيط و التنظيم لأداء الواجب ، و في إتباع الخطوات اللازمة لذلك .
- يبدو و كأنه لا يستمع إليك ، و لا يَتذكر ما قلته له قبل دقائق .
- الملل من الألعاب التي تستدعي تركيزاً ذهنياً و الميل للألعاب التي لا تستدعي التركيز .
ثانياً : فرط الحركة:
- يعبث بيده أو رجليه أو بتأرجح على المقعد
- يجد صعوبة في المشاركة أو اللعب مع الأشخاص بهدوء
- يجري و يقفز و يتسلق في أماكن غير مناسبة
- درجة عالية من الحركات غير الملائمة (نقر الأصابع )
- لا يستطيع أن يجلس في مكان واحد و لفترة طويلة .
- يتململ و يتلوى في أثناء جلوسه في المقعد و قد يترك مقعده .
- دائم التحدث مع من حوله داخل الفصل .
- تصفه أمه بأن حركته غير عادية حتى قبل أن يولد .
- دائم الحركة وعند زيارة الأصدقاء فالوالدين دائماً مشغولين به فهو يلمس ويخرب كل ما حوله
- يطلب منه المدرس باستمرار أن يتوقف عن الكلام .
ثالثاً : الاندفاعية
- صعوبة في انتظار الدور
- يجيب على الاسئلة دون تفكير
- لا يستطيع الانتظار أو تأجيل مهمته
- لديه صعوبة في رفع يديه وانتظار مناداته
- لا يفكر في العواقب لذا يميل إلى أن يكون عديم الخوف
- يخوض في النشاطات الجسدية الخطرة دون اعتبار للنتائج أو العواقب
- صعوبة في كبت ما يريد قوله
- لا يستطيع الانتظار حتى يسمح له المدرس بالإجابة فهو ينطق بها قبل أن أن يُسمح له .
أعراض أخرى ثانوية
- الفوضى وعدم النظام
- ضعف العلاقات الاجتماعية ( الأصدقاء,الأخوة, الأقارب )
- ضعف الثقة في النفس
- حب الإبهار و الإثارة
- الإصرار و الإلحاح
- لا يهتم بمظهره الخارجي و لا بنظافته .
- يفقد أدواته و أشياءه الخاصة باستمرار .
ضعف الوظائف التنفيذية للدماغ
في اضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه «افتا»
في اضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه «افتا»
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق